دكتور يحيى هاشم: منتدى أسوان للسلام و التنمية .. رؤية سوسيولوجية

دكتور يحيى هاشم: منتدى أسوان للسلام و التنمية .. رؤية سوسيولوجية دكتور يحيى هاشم: منتدى أسوان للسلام و التنمية .. رؤية سوسيولوجية

غير مصنف5-3-2021 | 10:53

مصر و افريقيا قلب واحد شعب واحد مصير واحد نيل واحد هكذا خلقنا الله و هكذا نشئنا جميعا مصريون يعشقون أفريقيا  و أفريقيون  يعشقون مصر فهذه الصورة الذهنية في غاية الاهمية ان نضعها نصب أعيننا في التخطيط الاستراتيجي للمستقبل المشترك بين شعوب القارة الافريقية لكي نستطيع ان نضع خطط يكون الجانب الاجتماعي الانساني فيها هو الجانب الرئيسي المسيطر عليها لنضمن لها استمرار النجاح .

ان انطلاق منتدى اسوان للسلام و التنمية كمنصة افريقية تفاعليه اطلقتها مصر من خلال الاتحاد الافريقي لتعزيز التعاون الافريقي المشترك بين بلدان افريقيا في كافة المجالات و في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستوى القارة الافريقية يعد من أهم آليات التخطيط الاستراتيجي لبناء مستقبل مشرق لأبناء القارة الافريقية جميعا .

و يأتي مفهوم التضامن الاجتماعي التفاعلي المشترك بين بلدان افريقيا كلها ليدفعنا الى ان نكون اكثر تعاونا و فاعلية في تبادل الخبرات و المساعدات للتصدي لكافة التحديات التي تواجهنا كما تعلمنا جميعا من جائحة كورونا التي أثبتت لنا أن العمل الاجتماعي الانساني المشترك هومن أهم آليات التغلب على هذه الكارثة لكي نتمكن من مساعدة بعضنا البعض و نحقق طموحاتنا نحو المستقبل الافريقي المشترك .

و لاشك أن التعاون المشترك في تطوير البنية التحتية للبلدان الافريقية من الامور العامة و الضرورية لنتمكن من خلق بلدان و مجتمعات افريقية مؤهلة للتنمية الاقتصادية و الصناعية المختلفة التي تزيد من الدخل و تعطي قيمة مضافة للاقتصاد الافريقي مما سينعكس بالايجاب على شكل الحياة في القارة الافريقية و قد قدمت مصر نموذجا ملهما و تجربة فريدة في هذا المجال يمكن لبلدان القارة الافريقية الاستفادة منه بشكل مباشر .

و لا يمكننا و نحن نتحدث عن السلام و التنمية أن نغفل أهمية التكنولوجيا و وسائل الاتصالات الحديثة كآلية هامة جدا لابد ان نستثمر فيها و نزيد من فرص التدريب عليها للأجيال الجديدة و نطور منها و نسهم في خلق قارة تعتمد على التحول الرقمي الذي أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها .

كما ينبغي علينا ان نتشارك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة و التعاون للتغلب على المعوقات و المشكلات التي تواجهنا لأن تحقيق هذه الاهداف له تأثير مجتمعي و اقتصادي كبير على شعوب القارة الافريقية جميعا في مختلف المجالات .

أما التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو ضرورة انهاء الصراعات المسلحة و الحروب الاهلية الموجودة في بعض البلدان الافريقية حتى لا نهدر الطاقات المادية و البشرية دون تحقيق استفادة حقيقية تنعكس على المجتمعات الافريقية بشكل ايجابي بالاضافة الى السيطرة على جرائم الاتجار بالبشر و الهجرة غير الشرعية حتى نتمكن أن ندفع بخطط التنمية المستقبلية المشتركة بشكل يسهم في نجاحها و يشعر المجتمعات الافريقية بثمار هذه التنمية .

ان الفن و الثقافة يأتيان في مقدمة الاهتمامات الافريقية المشتركة لما لهذه القوة الناعمة من تأثير في رسم الصور الذهنية الصحيحة و خلق رأي عام أفريقي مشترك يدعم آليات التنمية في مختلف الاتجاهات و يساعدنا في التصدي لخطابات الكراهية و العنف و نتعلم كيف نتقبل الاخر و نتبنى خطاب السلام و التنمية على مستوى القارة كلها .

نأمل جميعا في مستقبل مزدهر و مشرق للقارة الافريقية كلها هذه القارة المليئة بالكنوز الانسانية و الاقتصادية التي لم تكتشف بعد و علينا ان نعزز روح التعاون و التضامن الاجتماعي بين أبناء القارة الافريقية لنظل يداواحدة في مواجهة مختلف التحديات و المشكلات التي تواجهنا نحو تحقيق مستقبلنا المشترك معا .

    أضف تعليق

    رسائل الرئيس للمصريين

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2