رغم العقوبات الأمريكية.. إيران وفنزويلا توقعان صفقة لتصدير النفط

رغم العقوبات الأمريكية.. إيران وفنزويلا توقعان صفقة لتصدير النفطتصدير النفط- أرشيفية

عرب وعالم26-9-2021 | 16:08

وافقت فنزويلا على عقد يمثل اتفاقا مع إيران لمبادلة النفط الثقيل بـ "مكثفات إيرانية"، حيث يتوقع استلام أولى الشحنات خلال الأسبوع الحالي.


ونقلت وكالة رويترز عن خمسة مصادرة مقربة من الاتفاق أن فنزويلا وافقت على عقد لمبادلة النفط الثقيل بـ"مكثفات إيرانية" وذلك بهدف استخدامها لتحسين جودة نفطها الخام الشبيه بـ"القطران".


ووقع الاتفاق شركة النفط الوطنية الإيرانية، وشركة "بتروليوس دي فنزويلا"، وبما يعمق التعاون بين خصمي واشنطن، حيث يريد الطرفان تعزيز صادراتهم النفطية المتعثرة في مواجهة العقوبات الأمريكية.
وقال أحد المصادر إن الاتفاق الموقع حددت فترته بـ 6 أشهر، مع إمكانية التمديد.


ويشكل الاتفاق انتهاكا مباشرا للعقوبات الأمريكية على البلدين، بحسب رسالة بريد إلكتروني أرسلتها وزارة الخزانة الأمريكية إلى رويترز، والتي تحدد فيها الإجراءات العقابية.


وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن أي "معاملات لأشخاص غير أمريكيين مع شركة النفط الوطنية الإيرانية تكون عرضة لعقوبات ثانوية بوجه عام".


وأضافت أنها تحتفظ بصلاحية فرض عقوبات على أي شخص يتبين أنه يعمل في قطاع النفط في الاقتصاد الفنزويلي.


ولا يمنع برنامج العقوبات الأمريكية الأمريكيين من إجراء أي عمل مع قطاعات النفط الإيرانية والفنزويلية فحسب، بل يهدد أيضا بفرض عقوبات على أي شخص أو كيان غير أمريكى يجري معاملات مع شركات النفط في البلدين.


ومن الممكن أن تشمل العقوبات مجموعة من الإجراءات بما في ذلك منع استخدامهم النظام المالي الأمريكى أو غرامات أو تجميد أصول أمريكية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2