فى ذكرى ميلاد شفيق جلال.. بدأ صانع أحذية

فى ذكرى ميلاد شفيق جلال.. بدأ صانع أحذيةالفنان الراحل شفيق جلال

ثقافة وفنون15-1-2022 | 10:18

يصادف اليوم السبت 15 يناير ذكرى ميلاد الفنان الراحل شفيق جلال، الذي يعد واحدًا من أهم نجوم الغناء الشعبي و المواويل في مصر.

يوم ومحل ميلاد شفيق جلال:

ولد شفيق جلال عام 1929، و اسمه الحقيقي شفيق جلال عبد الله حسين البهنساوي مواليد الدرب الأحمر بمدينة القاهرة، تزوج وأنجب أبن وحيد وهو المطرب جلال شفيق.

عمله قبل احترافه الغناء:

عمل شفيق جلال في عدة مهن قبل احترافه الغناء منها صناعة الأحذية، وكان يمارس فنه في الأفراح، بجانب جولات غنائية في الأقاليم، إلى أن اعتمد في الإذاعة المصرية عام 1943.

أول اعمال شفيق جلال:

تمثلت أول أغنياته فى "يا عم يا جمال"، وظل مطرب مغمور يظهر على المسرح في آخر الفقرات الغنائية، إلى أن جاء يوم في حفلٍ لعبد الحليم حافظ عام 1961، وتأخر العندليب عن الحفل، ولم يكن أمام منظميه منقذُ سوى شفيق جلال، الذي صعد المسرح وغنى، ومن هنا كانت الانطلاقة الأقوى له.

فن الموال على يد شفيق جلال:

قدّم جلال فن الموال فى مصر واشتهر بالأفلام فى السينما المصرية، كما لحن له كبار الملحنين وعلى رأسهم محمد عبد الوهاب.

من أبرز أغانيه: "أمونة بعتلها جواب"، "شيخ البلد"، "وموال الصبر"، و"موال الأصيل"، "عمران وبهانه"، "بنت بحرى"، "ياحسرة عليها"، أما أشهر أغانيه فكانت أمونة، شيخ البلد، بهانة، بنت بحرى، يا ام الخلخال، عهد الهوى، فكر في اللى فاتوك، ما تبتسميش، كحل العين، عيون الصبية، يا زين الملاح، بقى ده اسمه كلام، انا من الفيوم يا وله، تحت شباكك، دنيا الحب، صباح النور، ايه معنى الحظ، كعب البنت ريال مدور، الواد حنكورة، الحق مش عليك،

بداية مشوار شفيق جلال الفني:

بدأ مشوار شفيق جلال الفني من خلال فيلم "سر طاقية الإخفا"، عام 1946، وتوالت الأعمال بعد ذلك، وكانت أفلامه مع المخرج حسن الإمام، نقطة فارقة في مشواره، مثل "خلي بالك من زوزو، حكايتي مع الزمان، وأميرة حبي أنا".، إضافة إلى "كابوريا"، "البحث عن المتاعب"، "الآنسة حنفي"، "عودة طاقية الإخفاء"، "ريا وسكينة"، وغيرها من الاعمال.

وفاة شفيق جلال:

ورحل شفيق جلال عن عالمنا بعد إصابته بمرض الكلى التى وصلت رحلته معه رحلة إلى ثلاث سنوات حتى توفاه الله في 15 فبراير عام 2000، عن عمر ناهر 71 عامًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2