حكم قراءة الفاتحة في أول مراحل الزواج

حكم قراءة الفاتحة في أول مراحل الزواجسورة الفاتحة

الدين والحياة16-1-2022 | 18:44

قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية: إن قراءة الفاتحة عند التقدُّم للزواج أمْرٌ جائزٌ شرعًا؛ لكونها تقومُ مقام الخُطْبة المسنونة في هذه المواضعِ، مع طلب تحقيق خصوصيتها في التماس البركة، وقضاء الحوائج، وتيسير الأمور .

وأضاف أن كلُّ هذه المقاصدِ تجعل قراءتها أقْرَبَ إلى الاستحباب شرعًا ، ويضاف إلى ذلك استحباب بدء المجالس خاصة بقول : (بسم الله الرحمن الرحيم) ، أو بقول : (الحمد لله)، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ تَعَالَى فَهُوَ أَقْطَعُ "، وفي رواية بلفظ : "لا يُبْدَأُ فِيهِ باسم الله تَعَالَى"، وكلاهما - أي البسملة وجملة الحمد لله - موجود في الفاتحة .

وقال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إنه يجوز قراءة الفاتحة للنبي- صلى الله عليه وسلم-؛ فهو عالي القدر عند الله -عز وجل- .

وأضاف « جمعة» أن الخطيب الشربيني وهو أحد علماء المذهب الشافعي قال في ذلك: « إن شرف النبي لا نهاية له ولذلك تعود المصريون أن يقولوا: " اقرأوا الفاتحة" زيادة في شرف النبي».

وأشار إلى أنه إذا وهب المسلمون ثواب قراءة الفاتحة في صلواتهم أو خارج الصلاة أو أي ثواب كل عمل صالح إلى روحه الشريفة - صلى الله عليه وسلم-؛ فإن ذلك يصل له.

أضف تعليق