بومبيو يحذر من مواجهة تايوان لنفس مصير أوكرانيا

بومبيو يحذر من مواجهة تايوان لنفس مصير أوكرانيا مايك بومبيو

عرب وعالم3-3-2022 | 13:36

قال وزير الخارجية الأمريكى السابق مايك بومبيو، اليوم الخميس، إنه يجب عدم السماح بأن تواجه تايوان نفس المصير الذى واجهته أوكرانيا.

ونقلت "فرانس برس" عن بومبيو قوله خلال لقاء مع رئيسة تايوان، تساى إنج وين، إنه "إذا كان هناك بيننا من يرضى بالخطر الذى يهدد الحرية، فأنا أعتقد أننا نحتاج فقط إلى مشاهدة ما يحدث فى أوروبا اليوم لنرى أن الأمر بحاجة إلى قيادة منسقة ومركزة".
وأضاف الوزير الأمريكى السابق قائلا: "أعتقد أن هذه الأيام تستدعى التذكير بأنه ليس من الخطأ أن يطالب المرء بالحرية"، محذرا من أن "أولئك الذين يرغبون فى تدمير الحرية وتغيير حياة البشر، سيرون فى الصمت فرصة لهم".

وتأتى زيارة بومبيو إلى تايوان بعد يوم من زيارة منفصلة قام بها وفد من مسؤولى الأمن الأمريكيين السابقين بهدف طمأنة تايوان التى تعتبرها الولايات المتحدة حليف إقليمى، بأن واشنطن "تقف بحزم وراء التزاماتها".

وفى وقت سابق، قال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن الصين ستغزو تايوان، قائلا إنه يتوقع حدوث ذلك عاجلا وليس آجلا.

وردا على سؤال خلال مقابلة مع ماريا بارتيرومو، مقدمة برنامج "فوكس بيزنس"، عما إذا كان يعتقد أن "الغزو الصينى" سيحدث عاجلا، قال ترامب: "بالطبع سيفعلون ذلك عاجلا، لأنهم يرون مدى غباء إدارة الولايات المتحدة".

وبحسب ما نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أضاف ترامب: "إنهم (الصينيون) يرون أن قادتنا غير أكفاء، وبالطبع سيفعلون ذلك- هذا هو وقتهم".

يذكر أن سفينة حربية أمريكية كانت قد أبحرت عبر مضيق تايوان الذى عادة ما يخلق توترا بين الصين من جانب وبين الولايات المتحدة و تايوان من جانب آخر، فى إطار ما أطلقت عليه واشنطن "النشاط الروتينى" لكنه أثار استياء بكين الشديد.

وقال الأسطول السابع للبحرية الأمريكية إن المدمرة "يو إس إس رالف جونسون" من طراز "أرلى بيرك" والتى تستخدم الصواريخ الموجهة كانت تنفذ عبورا "روتينيا" عبر المياه الدولية يوم السبت، بحسب "رويترز".

تعتبر الصين أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها أو سيادتها، ونفذت مهاما متكررة لسلاح الجو فى منطقة الدفاع الجوى الخاصة بالجزيرة على مدار العامين الماضيين، مما أثار غضب تايبيه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2