«الكهرباء»: تخفيف الأحمال ضرورة للحفاظ على التيار

«الكهرباء»: تخفيف الأحمال ضرورة للحفاظ على التيارصورة تعبيرية

مصر6-8-2023 | 15:34

وضعت وزارة الكهرباء جدول تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية نتيجة الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، وفق خطة الحكومة للحفاظ على استمرار التيار الكهربائى وسط موجة الحر، التي اجتاحت البلاد، حيث تنتهي خلال منتصف الشهر الجارى فترة تخفيف الأحمال، حيث أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه تم تطبيق جدول لتخفيف الأحمال بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

نفذت شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية خطة لتقسيم تخفيض الأحمال على الشركات وفقا للأكثر استهلاكا، حيث احتلت شركة جنوب القاهرة للتوزيع المرتبة الأولى بخفض 300 ميجاوات بحيث يتم تخفيف الأحمال عن كل المناطق التابعة للشركة لفترات تتراوح من 50 إلى 60 دقيقة على أن يتم التكرار مرة أخرى إذا دعت الحاجة لتخفيف الأحمال.

وتتضمن خطة تخفيف الأحمال على مدار اليوم وفقا لخطة موضوعة بكل محافظة، فصل التيار الكهربائي لمدة ساعة يوميًا وفق الجداول المعلنة باستثناء المناطق الاستراتيجية كالمستشفيات وأقسام الشرطة والفنادق والمؤسسات الحيوية مثل محطات مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها، حيث إن هناك اختلافًا فى معدلات وزمن الانقطاع بين المدن والقرى، وتتراوح من 50 إلى 60 دقيقة فى المدن، بينما تزداد من ساعة ونصف حتى 3 ساعات فى القرى المختلفة مراعاة لطبيعة الاحتياجات فى المدن.

"أيمن حمزة": تخفيف الأحمال ساعة بحد أقصى

من جانبه قال: أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء: إن مركز التحكم القومي يفصل التيار؛ لتخفيف الأحمال ساعة بحد أقصى ويجب على أي مواطن تزيد مدة الانقطاع لديه عن الساعة الإبلاغ عن طريق الخط الساخن 121 أو تطبيق طوارئ كهرباء، موضحا أن الانقطاعات التي تستمر لأكثر من ساعة غير ناتجة عن تخفيف الأحمال و إنما أعطال فنية طارئة.

وأكد أنه يتم قطع التيار وفقًا للأحمال المطلوبة فى كل منطقة، وطمأنة الناس فى ظل الأنشطة المرتبطة بالكهرباء، التي تثير التخوف لدى البعض، مثل أعطال الأسانسير، وبالتالي جاء البيان ليعلم الجميع التوقيتات.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء: إن محطات توزيع الكهرباء جيدة وشبكات النقل والتوزيع قوية، بينما كانت المشكلة الأساسية فى أعوام سابقة هي عدم قدرة الشبكات على التحمل، موضحًا: وصلنا لذروة استهلاك الكهرباء لأول مرة فى مصر.

وأشار إلى أن ما تشهده شبكة كهرباء مصر الآن من استقرار وجودة فى التغذية الكهربائية، وقدرتها على تلبية الطلب المتزايد على التيار الكهربائي فى ظل الارتفاع المتصاعد فى درجات الحرارة، يعد تأكيدًا على الإنجاز الحقيقي والملموس الذي قام به قطاع الكهرباء خلال السنوات التسع السابقة، وفى ظل دعم القيادة السياسية لهذا القطاع الحيوي فى مصر.

وأضاف: استطاعت الشبكة الكهربائية أن تحافظ على استقرارها فى ظل تسجيل أقصى حمولة تاريخية فى الأيام القليلة الماضية بعد أن بلغت الأحمال 34650 ميجاوات، وكان احتياطي الشبكة 9800 ميجاوات، فيما كان إجمالي القدرات الكهربائية المتاحة على الشبكة 34650 ميجاوات».

وتزايدت الأحمال الكهربائية على الشبكة خلال موجة الحر لتصل لأول مرة إلى أقصى استهلاك وصل إليه خلال كل الأعوام السابقة، مسجلة ٣٤٦٥٠ ميجاوات، مع استمرار استقرار التغذية الكهربائية للمستهلك على كل الجهود المختلفة.

ومع تزايد درجات الحرارة والاحتياجات والاستهلاكات الكهربائية، بلغ أقصى حمل كهربائي خلال ساعة الذروة 34650 ميجاوات، وكان ذلك لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة، وكانت القدرات الكهربائية المتاحة 44900 ميجاوات، وبلغ احتياطي القدرات الكهربائية 9800 ميجاوات.

وزير الكهرباء: انتهاء خطة تخفيف الأحمال منتصف أغسطس القادم

وقال د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن إجراءات تخفيف الأحمال مؤقتة ومن المقرر انتهاء الخطة منتصف أغسطس القادم، مؤكدًا أن هذه الخطوة الضرورية تستهدف الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز المستخدم فى إنتاج الكهرباء، وتلبية كل الاحتياجات الكهربية.

وأوضح شاكر أن وزارة الكهرباء تعمل بكل جدية على إدارة هذا الوضع المؤقت بشكل فعال، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن تخفيف الأحمال مؤقتة فى بعض المناطق، فإن هذه الإجراءات يتم اتخاذها فى أضيق الحدود؛ لتجنب أي زيادة فى الأحمال الكهربية نتيجة الموجة الحارة الشديدة، التي تشهدها البلاد.

وتابع: بتحقيق التوازن بين الإنتاج واستهلاك الكهرباء، فإننا نعزز استقرار الأحمال وضمان تلبية الاحتياجات المتزايدة من الاستهلاك.

وأكد الوزير أن توفير خدمة لائقة للمواطنين يأتي على رأس أولويات الوزارة، مؤكدًا أن ترشيد استهلاك الكهرباء خلال هذه الموجة الحارة، يستهدف الحفاظ على استدامة توفير الكهرباء يوميًا على المدى الطويل، وذلك فى إطار حرص الوزارة على بناء نظام طاقة مستدام يمكن أن يلبي احتياجات الأجيال القادمة.

وشدد على أهمية تبني ممارسات موفرة للطاقة مثل إطفاء الأنوار والأجهزة عند عدم الاستخدام، وتحسين كفاءة استخدام أجهزة تكييف الهواء، وتجنب استهلاك الكهرباء غير الضروري خلال ساعات الذروة.

لمتابعت حديث وزير الكهرباء فى العدد الجديد من "مجلة أكتوبر" اضغط هنا

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2