تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصريةصورة ارشيفية

منوعات27-8-2023 | 08:53

تتساءل الكثير من السيدات عن ما طرق تسهيل الولادة الطبيعية بعد القيصرية، والأمر ليس كما يشيع البعض بأن السيدات اللاتى ولدت بعملية قيصرية، فستكون كل ولاداتها التالية بعملية قيصرية، بل الأم قادرة على الولادة بشكل طبيعي بعد الولادة القيصرية، حتى بعد الولادة مرتين من العمليات القيصرية، وهناك بعض الطرق؛ لتعزيز الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.
وهناك أيضا عدد من التمارين تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية بعد إجراء عملية ولادة قيصرية سابقة ،
وعن تلك التمارين يقول دكتور أحمد السيد، طبيب أمراض النساء والوليد..

فى البداية، تمرين القرفصاء،
تعتبر تمارين القرفصاء من أفضل التمارين التي تستطيع السيدة الحامل ممارستها للاستعداد لفترة المخاض، فهي تعمل على تليين عضلات قاع الحوض وزيادة طولها، فضلاً عن زيادة قوة ومرونة الساقين، كما تُساعد أيضاً على نزول الطفل إلى أسفل الحوض تمهيداً للولادة الطبيعية.

ويتابع: لممارسة تمرين القرفصاء، قفي وقدميكِ متباعدتان قليلاً عن بعض بحيث تبرزان قليلاً عن الردفين، مع الركبتين باتجاه الخارج، اثني الركبتين ببطْ واخفضي الردفين إلى وضعية القرفصاء، مدي يديكِ أمامكِ أو استخدمي كرسياً لتثبيت نفسكِ. واحرصي على زيادة فترة القرفصاء أسبوعاً بعد الأخر.

التمرين الثانى، التواء الحوض، وهو يساعد عضلات الحوض على الاستعداد للمخاض وتحفيزه بشكل طبيعي، استلقِ على ظهرك مع ثني الركبتين والقدمين على الأرض. افردي ظهركِ عن الأرض وارفعي الحوض لأعلى في وقت واحد. اثبتي على هذه الوضعية لبضع ثوان ثم عودي ببطء إلى الوضعية السابقة. قومي بتكرار ذلك مرتين في اليوم لمدة تصل إلى 10 دقائق.
تمرين آخر وهو وضعية القطة /الجمل،

مع دخول الأسابيع الأخيرة من الحمل، يضغط الرحم الذي ينمو باستمرار على أسفل الظهر، مسبباً الألم، ويساعد هذا التمرين على تخفيف آلام الظهر مع تقوية عضلات البطن.

انزلي على اليدين والقدمين، بحيث تكون الذراعان تحت الكتفين والركبتين تحت الردفين، أثناء الزفير، شدي الذقن على صدرك وقوّسي عمودك الفقري. اثبتي على هذا الوضع لبضع ثوان، ثم استنشقي مع رفع الرأس بينما تقوّسي العمود الفقري إلى أسفل. كرري لعدة مرات.
وأضاف دكتور أحمد ، هناك تمارين الفراشة، فأثناء انتقالك من وضع إلى آخر في فترة المخاض، يتحمل الساقان والفخذان الكثير من وزنك، لذلك احرصي على تقوية وتمديد عضلات الظهر والفخذين والحوض، يُساعد تمرين الفراشة على إرخاء الحوض و باطن الفخذ ويسهّل من تدفّق الدم إلى أسفل جسمكِ.

اجلسي على الأرض وظهرك على الحائط بحيث يكون القدمين ملتصقان. استخدمي المرفقين لضغط الفخذين على الأرض، حيث ستشعرين بحصول تمدد في باطن الفخذ، اثبتي على هذه الوضعية لبضع لحظات وكرري التمرين عدة مرات.

أما تمارين كيجل، أو تمارين قاع الحوض، وهى تستهدف العضلات التي لها دورٌ هام أثناء الولادة، وهي مفيدة في تحفيز المخاض لذلك احرصي على ممارستها بانتظام عند الوصول إلى الأسبوع 38 من الحمل.

ولممارسة تمارين كيجل، قومي بشد العضلات حول المهبل (كما لو كنت تريدين وقف جريان البول)، اثبتي على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان، ثم أرخي العضلات ببطء، كرري هذا التمرين 25 مرة في اليوم.

وأضاف طبيب أمراض النساء والتوليد، أنه من خلال ممارسة تمارين تسهيل الولادة هذه، يمكن للحامل أن تطمئن إلى قدرة جسدها على القيام بمهمة مساعدة الجنين في الخروج إلى هذا العالم، ولكن يجب التحدّث إلى الطبيب المتابع قبل البدء بممارسة أي من هذه التمارين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2