حكم سفر المرأة بمفردها

حكم سفر المرأة بمفردهاسفر الفتيات للخارج

الدين والحياة5-12-2023 | 12:39

حرص الإسلام على صون المرأة المسلمة في جميع أحوالها، وأولاها عنايةً خاصةً تمتاز بها عن باقي الديانات، وكرَّمها أيضاً بأن حفظ لها حقوقا وجعل لها أمورا لم تُعطها لها شريعةٌ أخرى غير الإسلام، ومن تلك الحقوق أن جعل المرأة مصونةً في عرضها ونفسها وأمر الرجال بالاهتمام بذلك وبذل جميع الوسائل المتاحة صوناً لكرامة المرأة وآدميتها.

ومنع الإسلام من هذا الباب جميع الوسائل المُفضِية إلى انتهاك تلك الحقوق أو شيءٍ منها، لذلك ولما تقتضيه طبيعة المرأة فقد جعل الإسلام لسفر المرأة قواعد وأحكاما تختلف عن سفر الرجل المجبول على الذهاب والمجيء دون ضابط، وذلك دليلٌ على أن للمرأة شأنا في الإسلام يفوق شأن الرجل؛ إذ جعله حارساً لها في أسفارها حامياً لها.

قال الدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للفتاة السفر بمفردها ولا حرج في ذلك، طالما تأخذ طريقًا آمنًا، وتسافر إلى مكان آمن.

وأوضح عبد السميع: "يعني الخطوط الجوية اللي هتسافر من خلالها تكون آمنة من أي اعتداء، خاصة على المال والعرض، وكذلك تسافر إلى بلد بيننا وبينها مواثيق وعلاقات تمنع من توجيه أي اعتداء لها، حفظًا لها من أي تهديد قد يواجهها".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2