في اليوم العالمي للربو .. مخاطر المرض والوقاية والعلاج

في اليوم العالمي للربو .. مخاطر المرض والوقاية والعلاج الدكتور هشام طراف

منوعات10-5-2024 | 21:41

احتفالاً بـ اليوم العالمي للربو الشعبي 2024 نظمت الجمعية المصرية للحساسية والمناعة مؤتمرها السنوي برئاسة الدكتور هشام طراف استاذ الباطنة و الحساسية بكلية الطب جامعة القاهرة.

اختارت المبادرة العالمية للربو الشعبي (GINA) شعار "التثقيف بمرض الربو يمكّن". تشدد المبادرة العالمية للربو الشعبي على ضرورة تمكين المصابين بالربو بالتثقيف المناسب للتعامل مع مرضهم، والتعرف على الوقت المناسب لطلب المساعدة الطبية.

كما أن أخصائيي الرعاية الصحية مدعوون إلى زيادة وعيهم بنسبة انتشار المرض والوفيات المستمرة التي يمكن تجنبها بسبب الربو الشعبي، والأدلة المنشورة حول الإدارة الفعالة للربوالشعبي، حتى يكونوا مجهزين لتقديم معلومات موثوقة والعلاج الأمثل لمرضاهم.

الربو الشعبي هو أحد الأمراض المزمنة غير المعدية الأكثر شيوعًا التي تصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم. فى مصر6.7% من البالغين فوق 18 سنة أكثر من ضعف هذا الرقم فى الأطفال. الربو الشعبي مسؤول عن أكثر من 450000 حالة وفاة كل عام في جميع أنحاء العالم، ومعظمها يمكن تفاديها.

تتمثل القضايا العالمية الرئيسية التي يتطلب التثقيف بشأنها في التشخيص الناقص أو غير الدقيق، وقلة استخدام بخاخات الكورتيزون المستنشقة المضادة للالتهابات، والإفراط في الاعتماد على البخاخات و أجهزة الاستنشاق التي تحتوي على موسعات الشعب قصيرة المفعول وضعف التعرف على المرضى الذين يحتاجون إلى تقييم متخصص ومعالجة إضافية. في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

يعد عدم توافر الأدوية المستنشقة وخاصة أجهزة الاستنشاق المحتوية على الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في حدوث أكثر من 90% من وفيات الربو في هذه البلدان.

كما أن صانعي السياسات وصناعة الأدوية مدعوون إلى زيادة وعيهم بطرق الوقاية من هذا المرض الشائع على الرغم من وجود علاجات تحكم فعالة للغاية، وإلى زيادة جهودهم لضمان توفير الأدوية المستنشقة الصديقة للبيئة في جميع البلدان، "دون أن يتخلف أحد عن الركب".

عُقد اليوم العالمي للربو الشعبي لأول مرة في عام 1998 . في اليوم العالمي للربو الشعبي، تقام مئات الأنشطة التوعوية في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2