لماذا أرخ المسلمون للعام الهجري بشهر محرم؟.. الإفتاء تجيب

لماذا أرخ المسلمون للعام الهجري بشهر محرم؟.. الإفتاء تجيبشهر محرم

الدين والحياة7-7-2024 | 04:02

أول محرم وهو أول أشهر السنة الهجرية التي تبدأ بمحرم وتنتهي بذي الحجة وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم ان اول ليلة من محرم من الليالي الشريفة والتي يستحب فيها كثرة التعبد والدعاء لله عز وجل لما فيها من فضل وثواب كبير

وكشفت دار الإفتاء عن سبب التأريخ للعام الهجري بشهر المحرم أنه من المعلوم أن دخول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة كان في شهر ربيع الأول وإنما كان العزمُ على الهجرة والاستعداد لها في شهر المُحَرَّم بعد الفراغ من موسم الحج الذي وقعت فيه بيعة الأنصار؛ ثم قالوا: وأي الشهور نبدأ؟ قالوا: رمضان، ثم قالوا: المُحَرَّم، فهو مُنْصَرَفُ النَّاسِ مِنْ حَجِّهِمْ، وهو شهر حرام فاجتمعوا على المُحَرَّم.

قال الحافظ ابنُ كثير في "البداية والنهاية" والمقصود أنهم جعلوا ابتداء التاريخ الإسلامي من سنة الهجرة، وجعلوا أولها مِن المُحَرَّم فيما اشتهر عنهم، وهذا هو قول جمهور الأئمة.

وفي روايةٍ عن ابن شهاب، قال: "كان بين ليلة العقبة وبين مهاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثة أشهر أو قريب منها، وكانت بيعة الأنصار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلة العقبة في ذي الحجة، وقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المدينة في شهر ربيع الأول، وتوفي في ربيع الأول لتمام مهاجره من مكة إلى المدينة عشر سنين". ينظر: "دلائل النبوة" للإمام البيهقي (2/ 511، ط. دار الكتب العلمية).

أضف تعليق