محافظ المنيا يستجيب للأهالي ويفتح ملف تلوث النيل في سمالوط

محافظ المنيا يستجيب للأهالي ويفتح ملف تلوث النيل في سمالوطمحافظ المنيا عماد كدواني

محافظات27-7-2024 | 18:11

أكد محافظ المنيا عماد كدواني، أهمية إيجاد حلول جذرية لمشكلة تلوث مصرف المحيط للحفاظ على صحة المواطنين وسلامة البيئة، مشددًا على ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية لتنفيذ خطة شاملة لتحسين الوضع البيئي في المنطقة، موجها بسرعة الانتهاء من تشغيل محطة معالجة غرب المنيا بالظهير الصحراوي التي تم أنشاؤها بتكلفة 1.5 مليار جنيه، ذلك ضمن الإجراءات الحاسمة التي وضعتها الدولة للقضاء الجذري على هذه المشكلة.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ مركز سمالوط لمعاينة مصرف المحيط والمشكلات الناجمة عنه والبحث عن حلول للمشكلة، استجابة لمطالب الأهالي من تردي الوضع البيئي والصحي من تلوث مياه مصرف المحيط لتراكم المخلفات به مما أدى إلى انتشار الأمراض بسبب كثرة الذباب والبعوض، والعمل على حل المشكلة التي يعاني منها سكان المنطقة منذ سنوات.

وأشار كدواني إلى أن ما أنجزته الدولة بإقامة مشروعات للصرف الصحي بعدد من قرى المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " في خطوة حاسمة وفعالة لمنع إلقاء المخلفات في المصرف، والعمل على توفير بدائل آمنة للتخلص من المخلفات الزراعية والصحية والصناعية حفاظا على بيئة صحية للمواطنين.

وخلال جولته الميدانية حرص المحافظ على الاستماع إلى مطالب أهالي أطسا وشكواهم وخاصة مشكلة المصرف وتداعياتها، بجانب تشغيل بعض المعديات وتوسعة مبنى الوحدة الصحية للاستفادة من الخدمات المقدمة للأهالي من خلال المبادارات الرئاسية في مجال الصحة مثل 100 مليون صحة وغيرها من المبادرات.

تجدر الإشارة إلى أنه رافق المحافظ خلال الجولة نائبه الدكتور محمد ابو زيد ووكيل وزارة الرى المهندس عبد الحميد البركاوى ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى المهندس رجب السعيد ووكيل وزارة الصحة الدكتور محمد حسنين ورئيس مركز سمالوط الدكتور سعيد محمد.

ويعتبر مصرف المحيط، المصرف الرئيسي بالمحافظة ويبلغ طوله 80 كيلو مترًا، حيث يبدأ من مركز ديرمواس ويمر بمراكز ملوي، وأبوقرقاص، والمنيا، وينتهي في إطسا بمركز سمالوط، ويخدم حوالي 100 ألف فدان من الأراضي الزراعية إلا أنه يعاني منذ سنوات من مشكلات كبيرة، حيث يشهد تلوثًا ناتجًا عن الصرف الزراعي والصحي والصناعي الذي يُلقى في مجراه، وتصب كل هذه المخلفات في النهاية في مياه نهر النيل عند قرية إطسا، شمال المنيا بـ 15 كيلو مترًا، مما يؤدي إلى اختلاط المياه الملوثة بالمياه النقية.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2