شهيد الأقصى .. ما هو يوسف سلامة إمام ثالث الحرمين الذي اغتاله الاحتلال

شهيد الأقصى .. ما هو يوسف سلامة إمام ثالث الحرمين الذي اغتاله الاحتلالالشيخ يوسف سلامة

الدين والحياة31-12-2023 | 15:32

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية رسمية، اليوم الأحد، استشهاد وزير الأوقاف وخطيب المسجد الأقصى السابق الشيخ يوسف سلامة في قصف إسرائيلي وسط قطاع غزة.

وكان قد أكد إمام المسجد الأقصى الدكتور يوسف جمعة سلامة، بعد إطلاق عملية "طوفان الأقصى" ، أن هذه العملية نتيجة حتمية للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني في كل مكان، سواء في القدس أو الضفة الغربية أو قطاع غزة، وبالأخص الاعتداءات على المسجد الأقصى»، مشيرا إلى أنه «سبق وحذر من عواقب تلك الجرائم الإسرائيلية، بعد رؤيتنا لآلاف المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى خلال ما يسمى بالأعياد».

نشأته

الشيخ الدكتور يوسف جمعة عبد الهادي سلامة، من مواليد عام 1954 معسكر المغازي في قطاع غزة بفلسطين الشقيقة، وبلدته الأصلية هي بيت طيما هاجر، حيث يعود والديه إليها بعد النكبة عام 1948.

مناصب

شغل الشيخ يوسف سلامة إمام وخطيب المسجد الأقصى، منصب النائب الأول المنتخب لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس، وأستاذ الحديث وعلومه بقسم الدراسات العليا بجامعة الأزهر.

حصل شهيد الأقصى، على الدكتوراه في التكافل الاجتماعي في الوقف الإسلامي وآثاره في فلسطين، وماجستير في الوقف الإسلامي في فلسطين وليسانس في أصول الدين.

كما شغل الشيخ يوسف سلامة العديد من الوظائف الأخرى، فكان وزير الأوقاف والشئون الدينية المكلف فى الفترة ما بين 1998 -2005، ووكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية في الفترة ما بين 1996-1998، ووكيل مساعد ومسئول الأوقاف فى الفترة ما بين 1994-1996، ومحاضر بجامعة الأزهر بغزة فى الفترة ما بين 1993-1994.

الشيخ الدكتور يوسف سلامة

كما كان لديه العديد من المؤلفات من بينها إرشادات دينية في بدع المآتم، المعجزات والحقائق الكونية في القرآن الكريم، وكتاب الحوار في الإسلام، وكتاب الوسطية في الإسلام، وحقوق الإنسان في الإسلام.

موقفه من انسحاب الاحتلال من قطاع غزة 2005
قال الشيخ يوسف سلامة حول استعداد الفلسطينيين المرحلة ما بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، ووضح كيفية تجنب الصراعات على الأراضي الفلسطينية الحقيقة: «إننا لن نواجه هذا الموقف بعد الانسحاب الإسرائيلي، لأننا قسمنا الأراضي المقامة عليها المستوطنات إلى قسمين، الأول ملكية خاصة، والثاني أملاك دولة أما الملكية الخاصة».

وأضاف حينها: «وفي حالة إثبات الملاك لهذه الملكية سوف نقوم بتسليمهم الأرض المملوكة لهم، أما في حالة أملاك الدولة فإننا سوف تقيم عليها مشاريع عامة مثل مدينة الشيخ خليفة أو مستشفيات أو ملاعب ومدارس، وحاليا نقوم بعمل مسح لهذه الأراضي والأملاك». وأكد أن الشعب الفلسطيني في سفينة واحدة وأن الجنة المتابعة للقوى الوطنية، التي تضم كل فصائل العمل الوطني الفلسطيني في حالة انعقاد دائم، منوها إلى دورها في المحافظة على وحدة الشعب الفلسطيني، وفقاً لما ذكره مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات الفلسطيني.

استغاثته بالأمة الإسلامية عقب مليونية عام 2013
وجه الدكتور الراحل يوسف جمعة سلامة، إمام المسجد الأقصى المبارك والنائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس المحتلة، صرخة استغاثة للأمة الإسلامية في جميع أنحاء العالم لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك عقب إعلان بلدية الاحتلال الإسرائيلي عزمها تنظيم مسيرة مليونية في شوارع المدينة المقدسة، احتفالاً بما يسمى عيد «العرش اليهودي» الذى يوافق 24 سبتمبر 2013.

منعه الاحتلال من حضور مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس عام 2018
منعت سلطات الاحتلال خطيب المسجد الأقصى الشيخ يوسف سلامة من مغادرة الأراضي المحتلة، للمشاركة في «مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس».

ودان -حينها- شيخ الأزهر الإمام الدكتور أحمد الطيب بشدة منع الاحتلال الخطيب «سلامة»، من السفر إلى مصر للمشاركة في المؤتمر، الذي تشارك فيه وفود من 86 دولة لنصرة القدس يسعى إلى كشف الغطاء عن انتهاكات الاحتلال الصهيوني، والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والوقوف في وجه قرارات الإدارة الأميركية الأخيرة المنحازة لكيان الاحتلال الصهيوني.

وقال شيخ الأزهر: «إن هذا القرار مرفوض تماما ويعبر عن الغطرسة التي تتعامل بها سلطات الاحتلال الصهيوني مع الشعب الفلسطيني وقياداته الدينية».

موقفة من وثيقة الأخوة الإنسانية عام 2020
قال الراحل الشيخ يوسف سلامة عبر حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة به، «إِنَّ شعبنا الفلسطيني أحوج ما يكون إلى الوحدة والمحبة، والتكاتف والتعاضد، ورصّ الصفوف وجمع الشمل وتوحيد الكلمة، خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها شعبنا الفلسطيني، حيث يُواجه شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة تحديات جسام».

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2