رزق عبد السميع
محمـــــد أمين
يربط كثيرون بين ارتفاع الكوليسترول وتناول الأطعمة الدهنية فقط، إلا أن الدراسات الطبية تكشف أن السبب قد يكون أبعد من ذلك بكثير.
تعتبر الفاصوليا السوداء من الأطعمة التي لا تحظى بالانتشار الواسع مثل غيرها من البقوليات، لكنها في الحقيقة مخزن غذائي متكامل يجمع بين البروتينات النباتية، الألياف
نبض القلب: الأفضل أن يكون بين 60 و80 نبضة في الدقيقة، حيث يشير هذا المعدل إلى كفاءة عمل القلب واستقراره....
يقول الدكتور عماد سلامة، أخصائي التغذية العلاجية، إن كثيرًا من الناس يتجنبون تناول البيض أو يقللون منه خوفًا من ارتفاع الكوليسترول، دون معرفة الكمية المناسبة أو الفوائد الحقيقية
تشير د. نجلاء إلى أن المانجو وقشرتها تحتويان على مضادات أكسدة قوية تساعد على مقاومة السرطان، كما تسهم في خفض الوزن وتقليل الكوليسترول، إضافة إلى احتوائها على نسبة ...
كشف خبراء تغذية أن إضافة المزيد من الألياف إلى الوجبات اليومية، قد يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، ويخفض خطر التعرض للأزمات القلبية
ارتفاع الكوليسترول لم يعد مشكلة صحية مقتصرة على كبار السن فقط، بل أصبح خطرًا يهدد فئات عمرية مختلفة نتيجة أنماط غذائية غير صحية.
أشارت دراسة جديدة، إلى أن بذور الشيا من العناصر الضرورية لصحة القلب، إذ تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية. ووفقًا لما نشر موقع ذا صن .
ربما اعتدنا النظر إلى الفشار على أنه مجرد وجبة خفيفة لوقت الفراغ، أو تسلية في السينما، لا أكثر. ولكن بعيدًا عن نكهاته الصناعية وطرق تحضيره المليئة
انتشرت الجلطات الدموية في السنوات الأخيرة بين الفئات العمرية كافة، وأصبحت سببًا متكررًا للوفاة المفاجئة. لكن المفارقة، كما يوضح د. عماد سلامة
رغم كونها من الأطباق التقليدية البسيطة، تحمل البامية في مكوناتها قيمة غذائية بالغة الأهمية لا يعرفها كثيرون
في ظل التحديات الصحية المتزايدة داخل كل بيت، من ضعف المناعة، والأنيميا، وحتى مشكلات الضغط والكوليسترول
يؤكد خبراء التغذية أنها من أغنى الوجبات بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بشرط تناولها باعتدال ووفق ضوابط صحية ....
أظهرت نتائج دراسة دولية حديثة قادتها جامعة موناش الأسترالية، أن دواء جديدًا لخفض الكوليسترول قد يمثل وسيلة أكثر فعالية وسهولة لحماية الأشخاص
مما لا شك فيه أن هناك مواد غذائية تزيد من نسب الكوليسترول بالجسم، كما أن هناك أطعمة معينة تساعد في انخفاض نسبة الكوليسترول
أكد عضو الجمعية المصرية للقلب والأوعية الدموية، الدكتور فرج شلبي، اليوم الأحد، أن ترسب الكوليسترول الضار علي جدران الشرايين التاجية بالقلب أو المخ أو الكلى، يسبب انسدادا وقصورا في تدفق الدم
تعد البطاطس مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، وفيتامين B6، والبوتاسيوم، مما يجعلها غذاءً مفيدًا لصحة القلب والجهاز الهضمي. ومن أبرز فوائدها:
لا تُعد كبدة الدجاج مجرد طبق شهي، بل هي مصدر غني بالعناصر الغذائية التي تلعب دورًا حيويًا في دعم صحة الجسم وتعزيز وظائفه المختلفة
أظهرت دراسة جديدة، أن نوعا شائعا من التوابل، يحمل فوائد صحية متعددة، أبرزها الوقاية من السرطان وخفض مستويات الكوليسترول وفقا لما نشرت مجلة ميرور .
كشفت دراسة حديثة أجريت بكلية العلوم الطبية بجامعة كانازاوا اليابانية ونشر نتائجها موقع npj Science of Food ، أن هناك مشروب شهير