«أكتوبر».. أول مجلة تستخدم العقول الإلكترونية!

«أكتوبر».. أول مجلة تستخدم العقول الإلكترونية!مجلة اكتوبر

كنوز أكتوبر8-11-2022 | 16:52

أنيس منصور

تفتخر مجلة «أكتوبر» بأنها أول مجلة فى مصر تجرى عملية جمع موادها الصحفية بواسطة العقول الإلكترونية، ويطلق على هذا النوع من الجمع المتطور اسم الجمع التصويرى..

المعروف أن ثمانى صحف عالمية فى أوروبا وأمريكا هى التى تستخدم هذا النوع من الجمع، وكان أحد الصحفيين المصريين قد قام بدراسة فى بعض هذه الصحف العالمية عن الصعوبات التى تصادف استخدامه، وكانت مفاجأة عندما عرف أن جميع هذه الصحف العالمية لم تجرؤ حتى الآن برغم خبراتها الطويلة وتجاربها المستمرة على استخدامه فى جمع تحقيقات وأخبار صفحاتها الأولى، وأنها تكتفى باستخدامه فى جمع صفحاتها الثابتة كصفحات الإعلانات والمقالات التى يجرى تجهيزها قبل مواعيد صدور هذه الصحف بفترات طويلة.. وكذلك فى جمع ملحقاتها التى يجرى إعدادها على مهل..

وكان طبيعيا أن تثير هذه الملاحظة علامات استفهام كثيرة..

ولكن «أكتوبر» استطاعت على مدى سنة كاملة أن تحقق المعجزة التى فشلت فيها هذه الصحف العالمية، وأصبحت باستخدامها العقول الإلكترونية والجمع التصويرى قبل غيرها فى مصر والبلاد العربية رائدة للنهضة المتطورة فى المجال الصحفى، وكانت أيضا منارا يشع ابتكاراته وتجديداته فى مجال الجمع التصويرى..

وقد استطاعت «أكتوبر» على مدى سنة كاملة حتى الآن أن تستخدم هذا النوع من الجمع التصويرى بنجاح وكان انتصار أكتوبر فى تحقيق المعجزة انتصارا لصحافة مصر كلها!

وبالرغم من أن عمر أكتوبر لايزال صغيرا فى حكم الزمن.. فإن عمر المجلات لا يقاس أبدا بعدد السنين ولكن بمقدار ما قدمته وتقدمه باستمرار فى مجال الثقافة والفكر، وفى مجال العلم والفن والابتكار والإبداع، وبمقدار ما تستوعبه من النهضة الجديدة فى مختلف المجلات وتقوم بتطبيقها عمليا فى عجلة تطورها.

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «2»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة